منتديات دموع الورد
الحج شعار الوحدة والتوحيد 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الحج شعار الوحدة والتوحيد 829894
ادارة المنتدي الحج شعار الوحدة والتوحيد 103798
منتديات دموع الورد
الحج شعار الوحدة والتوحيد 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الحج شعار الوحدة والتوحيد 829894
ادارة المنتدي الحج شعار الوحدة والتوحيد 103798
منتديات دموع الورد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات دموع الورد


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

زائر: بصفتك أحد ركائز المنتدى وأعضائه الفاعلين ، يسر الإدارة أن تتقدم لك بالشكر الجزيل على جهودك الرائعه .. وتأمل منك فضلاً لا أمراً المشاركة في أغلب الأقسام وتشجيع كافة الأعضاء بالردود عليهم والتفاعل معهم بقدر المستطاع . ( بكم نرتقي .. وبكم نتطور ) 
 


 


 

 الحج شعار الوحدة والتوحيد

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم
Admin
Admin
الزعيم


ذكر
المهنة : هارد وير موبايل سوفت وير كمبيوتر
عد المساهمات : 627
تاريخ الميلاد : 24/01/1996
العمر : 28
https://mahmwed.yoo7.com
المزاج : جيد
تاريخ التسجيل : 02/02/2009
لقد تم شكر هذا العضو : 12

الحج شعار الوحدة والتوحيد Empty
مُساهمةموضوع: الحج شعار الوحدة والتوحيد   الحج شعار الوحدة والتوحيد Empty10/30/2010, 2:46 pm

[size=16]قدجعل الله الكعبة البيت الحرام قياماً للناس، ومهوى لأفئدة المسلمين،ومحطاً لأنظارهم ومحلاً لشوقهم وحنينهم، وقبلة لهم في حياتهم وبعد مماتهم.وفي هذه الأيام تتجه الأنظار، وترنو الأبصار، وتنجذب الأفئدة، وتشتاقالنفوس المؤمنة إلى هذه البقعة المباركة، التي رفع الله شأنها، وأعلىمكانها، وفرض على المسلمين زيارتها، والوقوف في مشاعرها و****تها، وضاعفأجر العمل فيها، وميزها على سائر بقاع الأرض، وجعلها قبلة للمسلمين في كلأنحاء العالم. [/size]
[size=16]وها هي قوافل الحجيج وطلائع وفود الرحمن تتقاطر على البيتالعتيق من كل فج عميق، وتفد إليه من أصقاع الأرض البعيدة والقريبة، مئاتالألوف من المسلمين تؤم هذا البيت الحرام، ترفعهم النجاد وتحطهم الوهاد،وتحملهم السيارات والطائرات، والسفن والباخرات، وتزدحم بهم الموانئوالمطارات، يدفعهم الإيمان ويحدوهم الشوق والحنين، ويحفزهم الأمل للفوزبالمغفرة والرضوان. جاءوا تلبية لدعوة الله التي أذّن بها إبراهيم الخليلعليه الصلاة والسلام منذ آلاف الأعوام كما قال تعالى: {وَأَذِّنفِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍيَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ * لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْوَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ}. [/size]
[size=16]ومنذ انطلقت تلك الدعوة المباركة والقلوب تهفو إلى البيتالعتيق، والحجاج يتوافدون عليه في كل عام. فلله در تلك الجموع المؤمنة وقدجاءت مهرولة إلى طاعة الله، راغبة في ثوابه، خائفة من عقابه، تعاهد اللهعلى الالتزام بدينه والبعد عن معصيته ومخالفته. [/size]
[size=16]لله درها وقد تجردت من ثيابها ولبست ثياب الإحرام وكأنهاتخلع عنها ثياب العصيان والإجرام، وتعلن الاستجابة لله تعالى، وترفععقيرتها بتوحيده وطاعته وإخلاص العبادة له، وتجأر إليه بالتلبية: "لبيكاللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريكلك". [/size]
[size=16]فهذا البيت هو عنوان التوحيد، ومهوى أفئدة الموحدين منالحجاج والمعتمرين، والطائفين والعاكفين والركع السجود، وقد جعله اللهتعالى قياماً للناس، به تقوم أحوالهم الدينية والدنيوية، كما قال تعالى: {جَعَلَ اللّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِّلنَّاسِ}فلولا وجود بيته في الأرض، وعمارته بالحج والعمرة، وأنواع التعبدات، لآذنهذا العالم بالخراب، ولهذا كان من أمارات الساعة وأشراطها هدمه بعدعمارته، وهجره بعد صلته وزيارته، لأن الحج والعمرة والركوع والسجود،مبناها على التوحيد الذي هو أساس الدين وقاعدة الشريعة، فإذا نسي التوحيد،هجر البيت، وتركت الصلاة والحج وسائر التعبدات. [/size]
[size=16]ويدلك على أن هذا البيت أقيم على التوحيد وله:أنه ما إن يدخل الحاج والمعتمر في النسك حتى يرفع صوته بالتوحيد، ويعلنالانقياد لله تعالى والاستجابة له وحده، قال جابر بن عبد الله رضي اللهعنهما وهو يحكي حجة النبي صلى الله عليه وسلم: "فأهل رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتوحيد" ]رواه مسلم كتاب الحج – باب حجة النبي حديث رقم 1218]ويعني بذلك التلبية، لأن قول الملبي: لبيك اللهم لبيك، معناه: أفعل هذاتلبية لدعوتك، وانقياداً لأمرك، وإجابة لك بعد إجابة في جميع الأحكام،وعلى مر الليالي والأيام، فهذا التزام بالعبودية والتوحيد، وتكرير لهذاالالتزام بطمأنينة نفس وانشراح صدر، ثم يليه نفي الشريك عن الله تعالى،وإثبات جميع المحامد له. [/size]
[size=16]وهذا هو حقيقة التوحيد الذي بني من أجله هذا البيت، قال تعالى: {وَإِذْبَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِيشَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِالسُّجُودِ}.[/size]
[size=16]فللتوحيد أقيم هذا البيت، وعليه أسس منذ أول لحظة: {أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا}فهو بيت الله وحده دون سواه وهو محل عباده الموحدين من الطائفين والقائمينوالركع السجود, فهؤلاء هم الذين أنشئ لهم هذا البيت، لا لمن يشركون باللهويتوجهون بالعبادة إلى من سواه.[/size]
[size=16]ولهذا كان المشروع لقاصدي هذا البيت من الحجاج والمعتمرين:أن يبدأوا نسكهم بالتلبية بالتوحيد، حتى يشرعوا في الطواف، ثم يفتتحواطوافهم بالتكبير والذكر والدعاء والتوحيد، فإذا فرغوا من طوافهم صلوا خلفمقام إبراهيم ركعتي الطواف يقرؤون فيهما بعد الفاتحة بسورتي التوحيد:الإخلاص، والكافرون. [/size]
[size=16]ثم يشرعون في السعي وكلما وقفوا على الصفا أو المروةتوجهوا إلى القبلة فكبروا وأهلوا بالتوحيد، واجتهدوا في الدعاء، وهكذاحالهم حين يدفعون إلى عرفات ويقفون في صعيدها الطاهر مستقبلين القبلة،مهللين ومكبرين، وداعين مبتهلين، وهكذا يفعلون حين يفيضون من عرفات ويقفونعند المشعر الحرام، وحين يتوجهون إلى منى، وحين يذبحون هديهم، وحين يرمونالجمرات، وحين يقضون مناسكهم ويهمون قافلين، يقول النبي صلى الله عليهوسلم: "إنما جعل الطواف بالبيت وبين الصفا والمروة ورمي الجمار لإقامة ذكر الله" ]أخرجه أحمد، وأبو داود، والترمذي في الحج وقال حديث حسن صحيح].[/size]
[size=16]فهي شرعت لتأكيد التوحيد وتجديده، وإقامة ذكر اللهوتمجيده، لا ذكر أحد من عبيده، ولو كان نبياً أو ملكاً أو ولياً!! ويقولعليه الصلاة والسلام: "خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير" ]أخرجه الترمذي في الدعوات والحديث صحيح بمجموع شواهده].[/size]
[size=16]فبين أن أفضل الدعاء هو الدعاء في هذا اليوم العظيم، وبينأن خير ما قاله هو والأنبياء جميعاً قبله هو كلمة التوحيد، وقال اللهتعالى مذكراً بأن الحج إنما شرع لذكره وحده، وتوحيده بالعبادة دون سواه: {فَإِذَاأَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُواْ اللّهَ عِندَ الْمَشْعَرِالْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِلَمِنَ الضَّآلِّينَ * ثُمَّ أَفِيضُواْ مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُوَاسْتَغْفِرُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ * فَإِذَاقَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُواْ اللّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءكُمْأَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا} فالحج كله بجميع مناسكه وشعائره، ومن بدايته إلى نهايته توحيد وتمجيد، وذكر ودعاء، وإخلاص لله تعالى. [/size]
[size=16]ولهذا كان من أوجب الواجبات على الحاج والمعتمر: أن يحقق التوحيد لرب العالمين، وأن يخلِّص عبادته من شوائب الشرك والرياء والسمعة. [/size]
[size=16]وقد ثبت عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ حين أحرم بالحج أنه قال: "اللهم هذه حجة لا رياء فيها ولا سمعة" ]أخرجه ابن ماجه في المناسك، وهو أيضا عند الترمذي في الشمائل وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة].[/size]
[size=16]ومما يؤسف له حقا أن بعض الحجاج ـ هداهم الله ورزقهمالبصيرة في الدين ـ يقعون في الشرك الأكبر وهم لا يشعرون، فتجدهم يستغيثونبأصحاب القبور، ويدعون الأموات، ويسألونهم قضاء الحاجات وتفريج الكربات،سواء أكانوا من الأنبياء أم الصالحين أم غيرهم ممن اتخذت قبورهم مزاراتومشاهد يطاف بها كما يطاف بالكعبة المشرفة، ويتبرك بتقبيلها والتمسح بهاكما يفعل بالحجر الأسود، وينذر لها كما ينذر لله رب العالمين، وتقدم لهاالقرابين والذبائح، ويحلف بها تعظيماً لها، ويعتقد فيها القدرة على الضروالنفع، والعطاء والمنع، والدفع والرفع، وتخاف وترجى، وتحب وتعظم، بللربما كان تعلق هؤلاء بها وحبهم لها أشد من تعلقهم بالله وحبهم له،ورجاؤهم لها وخوفهم منها أعظم من رجائهم لله تعالى وخوفهم منه، ولا أدلعلى ذلك من أن بعضهم ربما حلف بالله مائة يمين وهو كاذب، فإذا قيل له:احلف بالحسين أو أحمد البدوي أو العباس أو علي أو العيدروس أو الجيلاني أوابن عربي أو السيدة فلانة أو السيد الفلاني، خاف ونكل، واحمر وجهه واصفر!!وربما برر خوفه من هؤلاء أكثر من خوفه من الله بأن فلاناً قصام الظهور، أوقطاع الرقاب!! وهكذا زين الشيطان لهؤلاء محبة هذه القبور وتعظيمها وخوفهاورجاءها أكثر من محبتهم لله وتعظيمهم له، ورجائهم لثوابه وعطائه وخوفهم منغضبه وعقابه، بل بلغ الحال ببعضهم أنه عندما تتعثر قدمه أو يشتد عليهالزحام حين الطواف بالبيت أو بين الصفا والمروة أو في منى أو مزدلفة أوعرفات يتجه قلبه مباشرة إلى من يعظمه من أصحاب هذه القبور، ويستغيث به مندون الله: يا سيدي فلان، أو يا سيدتي فلانة!! ولو أن شخصاً كان بحضرة ملكمن ملوك الدنيا استغاث بغيره لعده الملك مستهيناً به، مستصغراً لشأنه،ولطرده من مجلسه ومقته، فكيف بملك الملوك سبحانه، وهو الذي له الخلقوالأمر، وبيده مقاليد السموات والأرض!![/size]
[size=16]والعجب من هؤلاء أنهم يبررون شركهم بالله وعبادتهم لأصحاب القبور بقولهم: {مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى}، {هَؤُلاء شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللّهِ}. وهذا هو منطق الجاهلية الأولى، وهو نفس ما كان يدعيه المشركون الأوائل.[/size]
[size=16]والفرق بين هؤلاء وأولئك: أنمشركي العرب كانوا يعبدون أصناماً صنعوها بأيديهم من خشب أو فخار أو تراب،وهؤلاء يعبدون قبوراً لبعض الصالحين أقاموا عليها الأبنية والقباب،وزينوها بالذهب والفضة، والأنوار والقناديل. [/size]
[size=16]وثمة فرق آخر: وهو أن أولئككانوا مقرين بشركهم، وكانوا يقولون في التلبية بالحج والعمرة: "لبيك لاشريك لك، إلا شريكاً هو لك، تملكه وما ملك"، وكانوا يأبون أن يقولوا:لاإله إلا الله، ويقولون متعجبين مستنكرين: {أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلَهًا وَاحِدًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ}،لأنهم يعلمون معناها، وأنها تعني وجوب إخلاص العبادة لله، وتحريم صرف أيشيء منها لغيره، لاصنم، ولا شمس ولا بقر ولا حجر ولا نبي ولا ملك ولا حيولا ميت ولا قبر ولا طاغوت، فلا معبود بحق إلا الله، أما هؤلاء فإنهميقولون: لا إله إلا الله، ويعبدون غير الله، ويقولون: محمد رسول الله،ويهتدون بغير هديه، ويستنون بغير سنته، ويرددون: لبيك اللهم لبيك، لبيك لاشريك لك لبيك، ثم يشركون بالله ويصرفون أنواعاً من العبادة لغيره، بلويستغيثون بغير الله وهم يطوفون ببيته ومتلبسون بالحج والعمرة له، وحالهمكما قال الله تعالى: {وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللّهِ إِلاَّ وَهُم مُّشْرِكُونَ}،فهم يرددون الشهادتين، ولا يفقهون معناهما، أو يفقهونه ولا يعملونبمقتضاه، فأفعالهم تناقض ما تنطق به ألسنتهم، ويشركون بالله وهم يحسبونأنهم يحسنون صنعاً. [/size]
[size=16]والشرك: هو صرف شيء منالعبادة لغير الله، ومن أعظم العبادات وأحبها إلى الله: الدعاء والاستغاثةوالاستعانة فلا يجوز أن يدعى غير الله ولا أن يستغاث ويستعان بغيره فيمالا يقدر عليه إلا هو سبحانه، كما قال عز وجل: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} أي: لا نعبد إلا إياك، ولا نستعين إلا بك. وفي حديث ابن عباس المشهور: "إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله" ]أخرجه أحمد والترمذي وقال: حسن صحيح وصححه الألباني كما في صحيح الجامع] وأمر الله عباده بأن يدعوه دون سواه، وتوعدهم إن استكبروا عن دعائه فقال عز من قائل: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ}، والملاحظ أنه الله تعالى جعل الدعاء عبادة فقال: {ادْعُونِي} ثم قال: {إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي}أي: دعائي، مما يدل على أن الدعاء هو حقيقة العبادة ولبها، وفيه يتحققكمال الحب والتعظيم، والخوف والرجاء، وهذه هي أركان العبادة، ولذلك قالالنبي صلى الله عليه وسلم: "الدعاء هوالعبادة"]أخرجه أبو داود والترمذي وابن ماجه وصححه الألباني في صحيح أبي داود].[/size]
[size=16]وأمر الله تعالى لنا بدعائه، وهو الكريم المنان الذي بيدهخزائن السموات والأرض من أعظم نعمه علينا، ومن تمام نعمته وعظيم منته: أنأذن لنا بسؤاله مباشرة، من دون شفيع ولا واسطة، فقال سبحانه: {وَإِذَاسَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِإِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْيَرْشُدُونَ}.[/size]
[size=16]فإذا كان ربنا عز وجل يأمرنا بأن نسأله كل ما أحببنا، متىشئنا وأين كنا، فلماذا نستغيث بغيره، ولماذا نسأل غيره من هؤلاء المخلوقينالمساكين، بل الأموات الهالكين، الذين لا يملكون حولاً ولا طولاً، ولانفعاً ولا ضراً، ولا حياة ولا نشوراً.[/size]
[size=16]وإذا كان الله تعالى يقول لأفضل خلقه، وأكرم رسله، وأحظاهم بفضله وعطائه: {قُللاَّ أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَآئِنُ اللّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَوَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَىإِلَيَّ} هذا يوم كان حياً يرزق عليه الصلاة والسلام، والوحي يتنزلعليه من السماء، فكيف إذاً بغيره من الصالحين والأولياء، بل الأموات الذينهم تحت أطباق الثرى، وهم جميعهم حيهم وميتهم دونه بمراحل كثيرة، فليس لهممن أمر الكون شيء، ولا يعلمون من علم الغيب شيئاً، ولا يملكون من خزائنالله نقيراً ولا قطميراً!![/size]
[size=16]ولهذا توعد الله تعالى من يدعو غيره، وجعل ذلك من أفعال الكافرين فقال: {وَمَنيَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَاحِسَابُهُ عِندَ رَبِّهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ}،فكما أنه لا يجوز للمسلم أن يسجد لغير الله، فإنه لا يجوز له كذلك أن يدعوغيره أو يستغيث به أو ينذر أو يذبح له، أو يعتقد فيه القدرة على الضروالنفع، والعطاء والمنع، والدفع والرفع، والتصرف في الكون، فكل هذا منالشرك الأكبر المخرج من الإسلام، المحبط لصالح الأعمال، وكل ذنب قد يغفرهالله تعالى إلا الشرك، فإنه لا يغفر لصاحبه، قال الله تعالى: {إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء}، فمن مات مشركاً بعد أن قامت عليه الحجة فإنه مخلد في النار، وحرام عليه رائحة الجنة: {إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ}وبين سبحانه أن الشرك محبط لثواب الأعمال الصالحة ومانع من قبولها، فلاينفع مع الشرك صلاة ولا زكاة ولا صيام ولا حج، ولا عمل صالح ألبتة، كماقال الله تعالى: {وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَىالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَوَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ}، وحاشاه عليه الصلاة والسلامأن يشرك بالله، وهو داعية التوحيد وإمام الموحدين، لكن هذا بيان لشناعةالشرك، وأنه لو صدر هذا الشرك من رسول الله صلى الله عليه وسلم لحبط عملهوكان من الخاسرين.[/size]
[size=16]وبين سبحانه في آيات كثيرة من كتابه أن هؤلاء الأموات مهمابلغوا من الصلاح والاستقامة فإنهم لا يملكون مثقال ذرة في السماء ولا فيالأرض، وبين أنه لا أحد أضل ولا أخسر ممن يدعوهم من دونه فقال: {وَمَنْأَضَلُّ مِمَّن يَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ مَن لَّا يَسْتَجِيبُ لَهُإِلَى يَومِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَن دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ * وَإِذَاحُشِرَ النَّاسُ كَانُوا لَهُمْ أَعْدَاء وَكَانُوا بِعِبَادَتِهِمْكَافِرِينَ}، وأكد في آية أخرى أن هؤلاء المعبودين لا يملكون رفع الضر أو دفعه، ولا حتى تحويله أو تخفيفه: {قُلِ ادْعُواْ الَّذِينَ زَعَمْتُم مِّن دُونِهِ فَلاَ يَمْلِكُونَ كَشْفَ الضُّرِّ عَنكُمْ وَلاَ تَحْوِيلاً}، وقال سبحانه: {وَالَّذِينَتَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ * إِن تَدْعُوهُمْلَا يَسْمَعُوا دُعَاءكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْوَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُخَبِيرٍ}، فهم لا يسمعون من يدعوهم ويستغيث بهم، ولو قدر أنهمسمعوهم لم يستطيعوا أن يغيثوهم أو يستجيبوا لهم، أو ينفعوهم بأي شيء ولوكان شيئاً حقيراً كالقطمير، وهو القشرة الشفافة التي تحيط بنواة التمر،ولو كان بيدهم خير لنفعوا أنفسهم، وقاموا من قبورهم، فهم لا يملكونلأنفسهم فضلاً عن غيرهم نفعاً ولا ضراً، ثم الطامة الكبرى، والرزيةالعظمى: أنهم سيتبرؤون يوم القيامة ممن كان يدعوهم ويشرك بهم: {وَإِذَا حُشِرَ النَّاسُ كَانُوا لَهُمْ أَعْدَاء وَكَانُوا بِعِبَادَتِهِمْ كَافِرِينَ}،وتأمل كيف يصور الله حالهم في الآخرة حتى كأنا نراهم رأي العين، حين يسقطفي أيديهم، وتأكل الحسرة قلوبهم، فيندمون ولات ساعة مندم: {إِذْتَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُواْ مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ وَرَأَوُاْالْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الأَسْبَابُ * وَقَالَ الَّذِينَاتَّبَعُواْ لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَاتَبَرَّؤُواْ مِنَّا كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍعَلَيْهِمْ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ}.[/size]
[size=16]أما كون الحج شعاراً للوحدة بين المسلمين، فإنها تتضح فيأجلى صورها ومعانيها في هذا الركن العظيم الذي يتكرر كل عام، ويجتمع لهالملايين من المسلمين من شتى بقاع المعمورة، ويمثّلون فيه أمة الإسلام علىاختلاف أجناسها، وبلدانها، وألوانها، ولغاتها. يجتمعون في مكان واحد، وفيزمان واحد، وفي لباس واحد، ويؤدون نسكًا واحدًا، ويقفون في المشاعر موقفًاواحدًا، يعلنون فيه توحيدهم لرب العالمين، وخضوعهم لشريعته، وتوحدهم تحتلوائه ورايته، ويعلنون للعالم كله بأنهم أمة واحدة، وإن نأت بهم الديار،وشطت بهم الأمصار، يؤدون مناسك الحج، ويقفون في ****ت مكة ومشاعرها، حيثتتلاصق الأبدان، وتتعارف الوجوه، وتتصافح الأيدي، وتتبادل التحايا،وتتناجى الألسن، وتتآلف القلوب، يلتقون على وحدة الغاية والوسيلة. [/size]
[size=16]وأي وحدة أبلغ وأعمق من وحدة الحجاج وهم يقفون في صعيدعرفات، حاسري الرؤوس، مكتسين بالبياض، لا فرق بين غني وفقير، وأميرومأمور، وكبير وصغير، وعربي وعجمي، كلهم سواسية كأسنان المشط، وكلهممتوجهون إلى الله ذليلين خاشعين، يبتغون إلى ربهم الوسيلة، ويرجون رحمته،ويخافون عذابه، وكذلك هو حالهم في الطواف والسعي، والمبيت بمزدلفة ومنى،وعند ذبح الهدي ورمي الجمرات، وهو حالهم حين يصلون صلاة الجماعة في تلكال****ت، أو في المسجد الحرام، يصلون خلف رجل واحد هو الإمام، ويناجونربًا واحدًا هو الله، ويتلون كتابًا واحدًا هو القرآن، ويتجهون إلى قبلةواحدة هي الكعبة البيت الحرام، ويؤدون أعمالاً واحدة من قيام وقعود، وركوعوسجود.[/size]
[size=16]وحدة نفذت إلى اللباب ولم تكتف بالقشور، وحدة في النظرةوالفكرة، وحدة في الغاية والوجهة، وحدة في القول والعمل، وحدة في المخبروالمظهر، وحدة يشعرون فيها بروح الآية الكريمة: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ}.[/size]
[size=16]في تلك الشعائر والمشاعر تختفي فوارق المكانة والثروةوالجنس واللون، ويعم الأرجاء جوّ قشيب مهيب من الإخاء والصفاء، والمودةوالمحبة، وإنه لأيم الحق لنعمة كبرى أن يكون في مكنة الإنسان التمتع بجومن السلام التام وسط عالم يسوده الصراع والانفصام.. وبجو من المساواة علىحين يكون التباين هو النظام السائد.. وبجو من المحبة والألفة في معمعةالأحقاد الدنيوية، والتنابذات والخصومات التي تزدحم بها الحياة العصرية. [/size]
[size=16]لقد فرض الله الحج على المسلمين في وقت محدد من كل عام،وفي مكان واحد ومشاهد واحدة، ليحجوا مجتمعين لا متفرقين، فيشعروا بالوحدةوالأخوة، وجعل حجهم في أطهر بقعة وأقدس مكان، وفي عشر ذي الحجة التي هيأفضل أيام الزمان، لكي يشعروا بقدسية المكان والزمان والحال، فيعرفوامكانتهم بين الأمم، ويستشعروا نعمة الله عليهم بهذا الدين القويم، ونعمتهعليهم بأن ألف بين قلوبهم وجعلهم إخوة متحابين. وكل ذلك يكوّن فيهم الشعورالعام بأنهم أمة واحدة، وجسد واحد.[/size]
[size=16]كما أن الحج فرصة ثمينة ليلتقي العامة بالعلماء الربانيين،فينهلوا من علمهم، ويستنيروا برأيهم، وفرصة ليلتقي الكثير من علماءالمسلمين بعضهم مع بعض، فيتعارفوا ويتذاكروا، ويتدارسوا ما يهمهم من مسائلالعلم والفقه في الدين، ويتعرفوا على أحوال المسلمين وسبل النهوض بهم. وهوفرصة كبيرة ليلتقي زعماء المسلمين وقادة الرأي والسياسة فيهم ليتشاورواويتعاونوا على ما فيه مصلحة الإسلام والمسلمين. [/size]
[size=16]فالحج بحق هو شعار الوحدة والتوحيد!! فالحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله[/size]
[size=16]فهنيئا لمن زار وسيزور هذه البقاع [/size]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mahmwed.yoo7.com
مرح
نائبة المدير
نائبة المدير
مرح


انثى
المهنة : طبيبة اطفال
عد المساهمات : 562
تاريخ الميلاد : 05/04/1989
العمر : 35
https://mahmwed.yoo7.com
المزاج : مضبوط
تاريخ التسجيل : 21/08/2010
لقد تم شكر هذا العضو : 11
أوسمتي أوسمتي : الحج شعار الوحدة والتوحيد Empty

الحج شعار الوحدة والتوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحج شعار الوحدة والتوحيد   الحج شعار الوحدة والتوحيد Empty12/20/2010, 11:54 am

الحج شعار الوحدة والتوحيد 311491
يعطيك الف عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mahmwed.yoo7.com
الزعيم
Admin
Admin
الزعيم


ذكر
المهنة : هارد وير موبايل سوفت وير كمبيوتر
عد المساهمات : 627
تاريخ الميلاد : 24/01/1996
العمر : 28
https://mahmwed.yoo7.com
المزاج : جيد
تاريخ التسجيل : 02/02/2009
لقد تم شكر هذا العضو : 12

الحج شعار الوحدة والتوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحج شعار الوحدة والتوحيد   الحج شعار الوحدة والتوحيد Empty12/21/2010, 1:34 am

الحج شعار الوحدة والتوحيد 92274694
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mahmwed.yoo7.com
عاشق مجروح
مشرف قسم الرياضة
مشرف قسم الرياضة
عاشق مجروح


ذكر
عد المساهمات : 224
تاريخ الميلاد : 28/11/1993
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 16/08/2009
لقد تم شكر هذا العضو : 0

الحج شعار الوحدة والتوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحج شعار الوحدة والتوحيد   الحج شعار الوحدة والتوحيد Empty7/6/2011, 5:52 pm

الحج شعار الوحدة والتوحيد 311491
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحج شعار الوحدة والتوحيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فالنكن في شعار عدم التدخين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دموع الورد :: المنتديات الأسلامية :: قصص الأنبياء - الرسل-
انتقل الى:  





الساعة الأن بتوقيت (سوريا)
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دموع الورد لـمنتديات دموع الورد
 Powered by Aseer Al Domoo3 ®https://mahmwed.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010